You are currently viewing حلقة نقاشية في أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر بمنطقة العيثة في المقدادية

حلقة نقاشية في أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر بمنطقة العيثة في المقدادية

اقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر في منطقة العيثة في قضاء المقدادية – دراسة في الجغرافية البشرية .
وتهدف الدراسة التي قدمها طالب الماجستير سعد محسن جاسم التميمي ، الى التعرف على تأثير العوامل البشرية في تغيير الطبيعة الصحراوية لمنطقة العيثة .
واوضحت الدراسة ان للعوامل البشرية المختلفة تأثيرا ايجابيا واضحا على تغيير طبيعة المناطق الصحراوية من خلال استصلاح الأراضي فيها وحفر الآبار وشق القنوات الأروائية لا سيما عند أطراف المنطقة الشمالية والغربية والشرقية ، التي تقع في الجزء الشرقي من وسط العراق في محافظة ديالى وهي جزء من قضاء المقدادية تمتد بين دائرتي عرض ( (33.48) و(33.58 ) شمالا وبين خطي طول 44.55 – 54.1 شرقا يحدها من الشمال مركز قضاء المقدادية ومن الغرب قضاء الخالص ومن الشرق قضاء بلد روز ومن الجنوب قضاء بعقوبة ، وتبلغ مساحتها (185.7) كم2 ، وتشكل مساحة الكثبان الرملية نسبة 1.7% من مساحة الكثبان الرملية في العراق و17,75من مساحة قضاء المقدادية . 
وناقشت الدراسة عدة محاور أهمها الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة العيثة ، وأثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر في المنطقة المذكورة ، فضلا عن دراسة الاتجاهات المستقبلية لتنميتها .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

اترك تعليقاً