You are currently viewing فريق بحثي من كلية العلوم  ينشر بحثاً علمياً في مجلة باكستانية

فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحثاً علمياً في مجلة باكستانية

نشر فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى مكون من الأستاذ الدكتور كريم هنيكش حسن والأستاذ المساعد الدكتورة أريج علي جار الله وسالي كامل سعدي  وبالتعاون مع جامعة ريدنك البريطانية  ممثلا بالأستاذ الدكتورPeter J.F. Harris   بحثاً علمياً بعنوان تحضير أوكسيد النحاس النانوي بطريقة التحضير الخضراء باستخدام مستخلص أوراق نبات التين ودراسة تركيب سطحه في المجلة الباكستانية للبحوث العلمية والصناعية .

هدفت الدراسة البحثية الى تحضير أوكسيد النحاس النانوي (CuO) من مستخلص أوراق نبات التين المتوفر محلياً وأحد أملاح النحاس ومن ثم دراسة تركيب سطحهُ باستخدام طيف حيود الأشعة السينية (XRD) والمجهر الإلكتروني الماسح (ٍSEM) والمجهر الإلكتروني النافذ (TEM) ومجهر القوة الذرية (AFM).

  أظهرت نتائج قياس حيود الأشعة السينية أن حجم الدقائق كان (7.31) نانومتر وهذا يتوافق مع ما أظهرته نتائج قياس المجهر الالكتروني الماسح والنافد ومجهر القوة الذرية.

كما استنتج الفريق البحثي سهولة تحضير المستخلص والحصول على دقائق أوكسيد النحاس النانوي ذات حجم صغير مقارنة بالأوكسيد المحضر بالطرق الكيميائية والفيزيائية وكفاءة الأوكسيد المحضر بهذه الطريقة في جميع التطبيقات التي تخص البيئة وفي صناعة مضادات للميكروبات وخلايا السرطان وفي صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمحفزات ومستحضرات التجميل.

اترك تعليقاً