You are currently viewing قسم الشؤون العلمية يقيم ورشة عمل عن كيفية ملء استمارات قياس البحث والتطوير

قسم الشؤون العلمية يقيم ورشة عمل عن كيفية ملء استمارات قياس البحث والتطوير

بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عباس  أقام قسم الشؤون العلمية ورشة عمل عن كيفية ملء استمارات قياس البحث والتطوير في العراق والمعدة من قبل منظمة التربية والعلوم والثقافـــــة ( اليونسكو unesco ) .

تناولت الورشة التي حاضر فيها مدير قسم الحاضنات التكنولوجية في وزارة العلوم والتكنولوجيا رئيس مهندسين  اقدم  مها عباس حطيحط  شرحا مفصلا عن آلية العمل على استمارات قياس البحث والتطوير التي تشمل معلومات احصائية عن البحوث العلمية في تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات الأخرى في العراق .

شملت الاستمارة ادخال المعلومات الخاصة بالباحث والباحثين المشاركين بالإضافة الى كل من ساهم في البحث الى جانب الباحث الرئيسي من فنيين واداريين , فضلا عن تصنيف البحوث العلمية الى ( اساسي , تطبيقي , تجريبي ) اضافة الى فقرة خاصة بالجهات الممولة لمشروع البحث ( حكومية , قطاع خاص ) , وكذلك النفقات اللازمة لإنجاز البحث والتي تشتمل على نفقات تشغيلية ومصروفات .

بين المحاضر ان البرنامج يتيح امكانية معالجة الأخطاء من خلال تزويده بالبيانات , وان البرنامج يتمتع بميزة تقديم بيانات عن أعداد البحوث العلمية في الجامعات العراقية وبحسب التخصصات العلمية والإنسانية والاجتماعية , وانه يقدم رؤية واضحة عن النشاط البحثي ونسبة الانفاق على البحث العلمي في البلدان .

وفي ختام الورشة أعرب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسادة العمداء و رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة عن شكرهم وامتنانهم للسيدة مها عباس لجهودها المتميزة في تنفيذ ونجاح البرنامج على مستوى العراق .

اترك تعليقاً